عالم اسطنبول | الدراسة في تركيا -

02-08-2021

 

تمتاز الجامعات التركية بأنها ذات مستوى أكاديمي عالي عالمياً، و القبول الجامعي في تركيا ليس صعباً، مما يجعل الدراسة في تركيا للسوريين و العراقيين و اليمنيين و الليبيين و المصريين و المغاربة وغيرهم من الطلاب العرب متاحاً، لأن القبول الجامعي في تركيا لا يخضع لشروط معقدة ، ومن أفضل التخصصات الهندسية تركيا تخصص الهندسة الطبية الحيوية و تخصص الهندسة الطبية.

 

ما هي الهندسة الطبية ؟

تهتم دراسة الهندسة الطبية بتصميم وتطوير وصيانة مختلف أصناف الأجهزة الطبية، لذلك فهو تخصص هندسي بحت يقوم على دراسة الهندسة الميكانيكية و الهندسة الكهربائية و الهندسة الإلكترونية و هندسة الكومبيوتر، دون الدخول في تفاصيل طبية عميقة.

 

ما هي الهندسة الطبية الحيوية ؟

من النادر أن يجمع تخصص واحد المهن الطبية بالمهن الهندسية، إلا أن تخصص الهندسة الطبية الحيوية يجمع بين تخصصات الطب والهندسة.
فرض التطور الكبير في مجالات الأجهزة الطبية الحيوية أن يكون هذا التخصص تخصصاً مستقلاً عن باقي الاختصاصات الهندسية، وفي ظل التسارع في تطوير الأجهزة الطبية الحيوية أصبح هذه التخصص من أكثر الاختصاصات طلباً في سوق العمل.
تعتبر دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في تركيا خياراً ممتازاً بسبب التطور الكبير في تركيا في هذا المجال، ووجود سوق عمل كبير في المجالات العلاجية والطبية في تركيا، والتي يقصدها كثير من العرب بهدف العلاج.

 

ما هو الفرق بين الهندسة الطبية و الهندسة الطبية الحيوية :

الفرق بين الهندسة الطبية و الهندسة الطبية الحيوية هو أن دراسة تخصص الهندسة الطبية يقتصر على الجوانب الهندسية التقنية، بينما دراسة الهندسة الطبية الحيوية تشتمل على دراسة الجوانب الهندسة التقنية إضافة إلى دراسة جسم الإنسان هندسياً، حيث يتعمق اختصاص الهندسة الطبية الحيوية في جوانب طبية متنوعة، أبرزها فيزيولوجيا جسم الإنسان.

 

مجالات عمل مهندس الأجهزة الطبية الحيوية :

لا يجد مهندس الأجهزة الطبية الحيوية أو المهندس الطبي الحيوي صعوبات في العثور على فرصة عمل نظراً للطلب الكبير على المختصين في هذا التخصص.
ومن أبرز أماكن العمل التي يمكن أن يعمل فيها:
- المستشفيات
- المستوصفات
- مراكز الجراحة التجميلية
- المختبرات الطبية
- العيادات الطبية
- عيادات التصوير والأشعة
- مراكز الأطراف الصناعية
- مراكز البحث العلمي
- شركات تصنيع الإلكترونيات الطبية
- شركات صيانة الأجهزة الطبية الحيوية
- شركات بيع وتوريد الأجهزة الطبية الحيوية

 

مدة دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا :

أحد أهم أسئلة الطلاب العرب هو كم عدد سنوات دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا، إن عدد سنوات دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا هو أربع سنوات ، يضاف إليها سنة تحضيرية لدراسة اللغة في حال عدم تمكّن الطالب من اللغة التي سيدرس بها اختصاصه.

 

شروط دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا :

تعتمد الجامعات التركية شروط معينة من أجل قبول الطالب في تخصص ما .. لكن بالنسبة لدراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا في الجامعات الحكومية فتتطلب معدل لا يقل عن 80% بالشهادة الثانوية بالإضافة لشهادة اليوس لمعدل لا يقل تقريبا عن 85% . أما بالنسبة لـ دراسة الهندسة الطبية الحيوية في الجامعات التركية الخاصة فلا تتطلب معدلاً كبيراً لكن يفضل ألا يقل المعدل عن 60% في الشهادة الثانوية ولا ضرورة لوجود شهادة يوس أو سات .
القبول في تخصص الهندسة الطبية الحيويةفي الجامعات التركية الخاصة بالنسبة للطلبة العرب سهل وإجراءاته وشروطه بسيطة، وتقدم هذه الجامعات تسهيلات عديدة للطلاب الأجانب.

 

ما هي مواد تخصص الهندسة الطبية الحيوية :

يدرس الطلاب في تخصص الهندسة الطبية الحيوية في تركيا مزيجاً من المواد الطبية والهندسة الإلكترونية والميكانيكية وهندسة الكمبيوتر.
ومنها: وظائف الأعضاء والتشريح، مقدمة في الهندسة الطبية الحيوية، الاقتصاد والإدارة الهندسية، الدوائر الكهربائية، الإلكترونات الطبية، الميكانيكا الحيوية، الكيمياء العضوية، الكيمياء الحيوية، المعالجة الرقمية للصور، الميكانيكا الحيوية للجسم، الأعضاء الصناعية، التصوير باستخدام الأمواج فوق الصوتية، علم المعلومات الحيوية، التصوير بالرنين المغناطيسي، الأجهزة العلاجية، نظم إدارة الرعاية الصحية.
وغيرها من المواد التي تجمع بين علوم الطب وعلوم الهندسة وتقنياتها الأكثر حداثة.

 

الأوراق المطلوبة للتقدم على دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية:

- صورة جواز السفر .
- صورة شخصية.
- صورة شهادة الثانوية .
- صورة عن شهادة اللغة الإنجليزية أو التركية إن وجد.

 

مميزات التقديم عن طريق مؤسسة عالم إسطنبول للخدمات الجامعية :

- حسومات على الأقساط السنوية تصل إلى 80% على الرسوم الدراسية .
- تقديم الاستشارة الأكاديمية و توجيهك نحو الاختصاص و الجامعة المناسبة لك .
- ترجمة كافة الأوراق اللازمة للتسجيل .
- دعم الطلبة و مرافقتهم أثناء تثبيت القيد في الجامعة .
- المساعدة في تعديل شهادة الثانوية العامة .
- تأمين بطاقة حسم 50% للمواصلات الخاصة بالطالب .
- المساعدة في تأمين الإقامة الطلابية.
- المساعدة في تأمين السكن .
- تقديم الإرشاد على النظام التعليمي الجامعي في تركيا طوال فترة دراسة الطالب .

قسم القبول والتسجيل:
00905362819704
00905354225440

istanbulworldagency@gmail.com

او التواصل معنا على واتس أب من أجل الاستفسار او التسجيل:

https://bit.ly/3Idwb9w

 

تعرف على الهندسة الطبية الحيوية في تركيا :

(اضغط هنا)

تعرف على الجامعات التي تدرس الهندسة الطبية الحيوية في تركيا :

(اضغط هنا)

تعرف على الهندسة الطبية الحيوية في جامعة يني يوزيل :

(اضغط هنا)

بواسطة : فريق العمل

لقد عمل فريق العمل بشكل مكثف لاطلاق هذه النتيجة الرائعة