عالم اسطنبول | الدراسة في تركيا

الإختبارات



فحص اليوس (YÖS)


هو امتحان القبول المخصص للطلاب الأجانب (الغير الأتراك) الحاصلين على شهادة التعليم الثانوي الراغبين بالتسجيل في الجامعات التركية.

اشترطت وزارة التعليم العالي التركية على الطلاب الأجانب الراغبين بالتسجيل في الجامعات التركية أن يتقدموا الى الامتحان المسمى يوس (YÖS) لكي يحق لهم الدخول إلى الجامعات التركية و ذلك تحت إشراف وزارة التعليم العالي التركية واستمر تحت إشراف الوزارة حتى عام 2010 اما في عام 2011 فقد قررت وزارة التعليم العالي التركية نقل الاشراف على هذا الامتحان الى الجامعات التركية نفسها بحيث تقوم كل جامعة بتنظيم امتحان اليوس (YÖS) الخاص بها وتحديد عدد الأسئلة والوقت حسب ارادة الجامعة ذاتها.

هناك الكثير من الجامعات تقبل بامتحان اليوس (YÖS) من جامعات اخرى و بعضها الآخر يقبل بجامعات ولا يقبل بأخرى وجامعات قليلة لا تقبل إلا أن يكون الطالب قد تقدم للأمتحان لديها.

تكمن أهمية الأمتحان حيث أن الكثير من الجامعات التركية تشترط على الطالب التقدم الى امتحان اليوس (YÖS) او امتحان السات (SAT) حتى يحق له المنافسة على كرسي لديها اما باقي الجامعات التي تكتفي بالشهادة الثانوية فقط تعطي الطالب افضلية وأولوية وفرصة أكثر من غيره في حال قدم شهادة في احد الأمتحانين و ذلك بناءً على النسبة المئوية لدرجاته في الثانوية العامة و الدرجات التي حصل عليها في الامتحان.

يتكون فحص اليوس (YÖS) من ثلاثة اختبارات أساسية وهي:

1- اختبار المهارات الأساسية IQ

2- اختبار الرياضيات الجبرية

3- اختبار الرياضيات الهندسية

وقد تجري بعض الجامعات امتحاناً للغة التركية ضمن الفحص ذاته وعندها يعفى الطالب من اختبار اللغة التركية عند التسجيل في الجامعة.

وقد تضيف بعض الجامعات الاخرى الى الامتحان مواداً كالفيزياء او الكيمياء او حل المعضلات والمشاكل ....إلخ او غير ذلك وهذا بناء على رغبة الجامعة المنظمة له ويتم ادراج مواد الامتحان ضمن الشروط او ضمن صفحة مواد الامتحان على موقع الامتحان الخاص بالجامعة المنظمة له.

جميع المناهج الموجودة في الاسواق تتبع نظام تدريب الطالب على الحل حيث انه لايوجد منهاج محدد وانما يوجد مواد وابحاث محددة تدخل في الامتحان تحددها الجامعة المنظمة للامتحان.

لغة الامتحان التركية وكثير من الجامعات تقيم الامتحان بلغات اخرى كالانجليزية او العربية او الالمانية او .... الخ ويتم اختيار لغة الامتحان اثناء التسجيل.

تكمن صعوبة الامتحان وفقاً للعديد من الطلاب الذين تقدموا اليه في ضيق الوقت قياسا بعدد الاسئلة.

يعتبر امتحان اليوس (YÖS) معترف به في الجمهورية التركية فقط.

التسجيل على امتحانات اليوس يمتد من الشهر الأول حتى الشهر الخامس في حين الامتحانات تقام بدءاً من الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس من كل عام حيث ان كل جامعة تحدد تاريخاً خاصا بها للتسجيل والامتحان وفقاً لخطتها التنظيمية للمفاضلات الجامعية.

مراكز التقديم تحددها الجامعة وهي منتشرة في العديد من المناطق داخل وخارج تركيا ويتم اختيار المركز اثناء التسجيل على الامتحان بناءً على رغبة الطالب.

رسوم التسجيل تختلف من جامعة الى اخرى وتتراوح بين 30$ الى 100$ ويتم الدفع عن طريق تحويل المبلغ الى حساب الجامعة البنكي او عن طريق البطاقة الإئتمانية.

في بعض الجامعات يحق للطالب المفاضلة على الجامعة التي أجرى فحص اليوس (YÖS) لديها دون تقديم الشهادة الثانوية الخاصة به لكن لا يستطيع اكمال دراسته الجامعية دون احضار وثيقة تثبت اتمامه المرحلة الثانوية.

نصائح وإرشادات امتحانية من قبل طلاب سابقين:

حاول أن تظلل الجواب على ورقة الاجابة فور حل السؤال لأنك لو تركت التظليل الى النهاية سيأخذ منك وقتا كبيرا يصل الى عشر دقائق وقد تظلل بشكل خاطئ بسبب السرعة في التظليل.

حاول أن تضع اشارة بجانب رقم السؤال الذي لم تتمكن من حله على ورقة الاجابة لتتمكن من معرفة الأسئلة التي لم تجيب عليها (بشكل أسرع من التقليب بين أوراق الأسئلة) والرجوع إليها في حال كان لديك وقت فائض بعد الوصول الى اخر سؤال.

لاتحاول في حل السؤال أكثر من مرة واحدة لتضمن أن تجيب على جميع الاسئلة التي تجيد حلها وفي حال كان لديك وقت فائض بعد الوصول الى اخر سؤال يمكنك العودة الى السؤال والمحاولة مرة أخرى وفي حال كان لديك اكتر من سؤال لم تجب عليه لاتحاول في كل واحد منها أكثر من مرة أخرى لتضمن حل أكبر عدد ممكن من الاسئلة.

في حال كان لديك أسئلة لم تستطيع الاجابة عليها فاتركها دون تظليل إن كانت الجامعة تتبع نظام حذف جواب صحيح مقابل كل أربع اجابات خاطئة إما إن كانت الجامعة لاتتبع هذا النظام فظللها جميعها نفس الخيار من أجل الحصول على علامة أعلى في كلا الحالتين.





اختبار سات SAT


شهد العالم في الآونة الأخيرة تطوّراً كبيراً في مجال العلم والتعليم، ممّا أدى إلى زيادة عدد المدارس والمعاهد والجامعات بشكل هائل، والّذي أدّى أيضاً إلى السعي المتواصل للحفاظ على جودة مخرجات التعليم لدى الطلاب، وذلك استدعى ظهور ما يسمّى بامتحانات الكفاءة الدراسيّة، والتي تهدف إلى الحفاظ على جودة التعليم، ومن أشهر هذه الامتحانات هو اختبار سات.

 مفهوم اختبار سات SAT :-

هو عبارة عن امتحان يقوم الطلبة الأمريكيين بتقديمه وهم في المرحلة الثانوية، ليتمّ قبولهم في الكلية الأمريكية، وهذا الاختبار منتشر بشكل كبير جداً أيضاً في دول العالم العربي وبالأخص في السعودية ومصر والأردن، لكنّه محصور فقط في المدارس الخاصة، وتعدّ سات منظّمةً غير ربحية في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وتكون مملوكةً من قبل مجلس الكلية، وقد عملت لجنة خدمة الاختبارات التعليميّة المشرفة على الاختبار بتطويره، ويرجع السبب وراء تطبيق هذا الاختبار في المدارس هو مطالب مجلس الكليّة الملحّة على تطبيقه؛ وذلك لأنّه يجعل الطالب على استعداد لدخول الكلية، وقد تم تقديم أوّل اختبار في عام 1901م، مع أنّ الاسم والتسجيل كان قد عدّل أربع مرات. ويتمّ إجراء هذا الاختبار عدّة مرات سنوياً، لكن حتى يستطيع الطلاب التسجيل لهذا الاختبار في الولايات المتّحدة الأمريكيّة فإن عليهم التوجه ضمن شهور معينة، وهي : أكتوبر، ونوفمبر، وديسمبر، ويناير، ومايو، ويونيو، أمّا في بقية دول العالم فإنّ التسجيل يتم بنفس المواعيد التي تم تحديدها في الولايات المتحدة الأمريكية، والطلاب الرّاغبين في التسجيل عليهم أن يقوموا بذلك عن طريق موقع مجلس الكليّة الإلكتروني، أو عن طريق البريد أو الهاتف، ولكن يجب أن يتم ذلك قبل موعد الاختبار بثلاثة أسابيع على الأقل .

وتبلغ تكلفة اختبارات سات 45 دولار للطلاب من الولايات المتحدة الأمريكيّة، و71 دولار للطلّاب من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، أما بالنسبة للطلاب المتأخرين في التسجيل فإنّهم يدفعون 20 دولار مبدئّياً رسوم تسجيل أساسية، وبعد ذلك يقومون بدفع 9 دولارات عن كلّ اختبار يقومون بتقديمه، عدا عن دفع رسوم التسجيل المتأخر، كما أنّ مجلس الكلية لديه القرار في منح الطلبة ذوي الدخل المحدود والفقراء إعفاءً من دفع الرسوم. أقسام اختبار سات يقسم اختبار سات إلى ثلاثة أقسام من الاختبارات، وهي كالآتي : الرياضيات : وهو عبارة عن ثلاث اختبارات يتمّ تقديمها باللغة الإنجليزيّة، وهذه الاختبارات هي: اختبار مدّته 25 دقيقةً، ويتكوّن من 20 سؤالاً من نوع الخيار المتعدّد.

اختبار مدّته 25 دقيقةً، ويتكوّن من 8 أسئلة من نوع الاختيار المتعدّد، و عشرة أسئلة حلٍّ مباشر. اختبار مدّته 20 دقيقةً، ويتكوّن من 16 سؤالاً من نوع الاختيار المتعدد.

  1. القراءة والنحو : ويشمل هذا القسم أيضاً على ثلاث اختبارات باللغة الإنجليزية؛ بحيث يكون اثنان منهما مدّتهما 25 دقيقة، والاختبار الثالث مدّته 20 دقيقة، ويركّز هذا الاختبار بشكل عام على مصطلحات الطالب ومفرداته في اللغة، وقدرة الطالب على تركيب وفهم الجمل والقطع المقاليّة، وعلى الطالب في هذا الاختبار قراءة الفقرات، ثمّ الشروع في حل الأسئلة، وتكون طبيعة الأسئلة هنا متعدّدة ومتنوّعة.
  2. الكتابة : وهنا يقسم هذا الاختبار إلى قسمين : القسم الأوّل يتم إعطاء أسئلة فيه من نوع الاختيار المتعدد، والأسئلة من نوع (صح أم خطأ) مع تصحيح الخطأ، وهذا القسم يهدف إلى اختبار مهارات الطالب في قواعد اللغة الإنجليزية.

القسم الثاني والذي مدّته 25 دقيقة، يُطلب من الطالب أن يكتب فقرة باللغة الإنجليزية والتي عادةً ما يدور موضوعها حول رأي الطالب في قضيّة أو أمرمعيّن



تواصل معنا


نحن بخدمتكم


عالم اسطنبول

  •   Haseki sultan Mah.Turgut ozal millet manisa is hani 49A buro 6 k1 Fatih istanbul

  • 905362819704  

  • info@istanbulworld.org