عالم اسطنبول | الدراسة في تركيا -

16-08-2021

 

يسعى الكثير من الطلاب العرب للوصول إلى تركيا لإتمام دراستهم والإلتحاق بجامعاتها التي ذاع سيطها عالمياً في السنوات الأخيرة . حيث تعتبر الجامعات الحكومية في تركيا من أفضل الجامعات على مستوى العالم ويحتل العديد منها مراكز متقدمة من حيث الترتيب العالمي والمحلي مثل : جامعة إسطنبول، وجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة إسطنبول التقنية . أما بالنسبة للجامعات الخاصة هي جامعات مميزة وتحتل مستويات عالية على مستوى العالم ، ولا تشترط الجامعات الخاصة أية اختبارات قبول للالتحاق بها، فهي تقبل بالشهادة الثانوية فقط ، وسنذكر في هذه المقالة أفضل التخصصات الدراسية في تركيا .

 

 

أفضل التخصصات الدراسية في تركيا :

تتنوع التخصصات الدراسية في تركيا لتشمل كافة المجالات العلمية والإنسانية ، وهي متاحة لجميع الطلاب وهذا أهم ما يميز الجامعات التركية ، وأفضل هذه التخصصات هي كالآتي :

  • الطب البشري :

يعتبر تخصص الطب البشري من أكثر التخصصات التي يبحث عنها الطلاب العرب ، وذلك لما شهدته تركيا في السنوات الأخيرة من تطور كبير في المجال الطبي والصحي ، حيث أولت الجامعات التركية الحكومية والخاصة إهتماماً كبيراً بدراسة الطب . كما أن دراسة الطب البشري في تركيا متاحة باللغة الإنكليزية أو التركية ، كما تحتذي الجامعات التركية بالأساليب الأوروبية والأميركية بالتدريس ، ويستطيع الطلاب إستكمال دراستهم في مختلف دول العالم، مدة دراسة كلية الطب البشري في الجامعات التركية هي 6 سنوات

 

  • طب الأسنان :

طب الأسنان : يعتبر تخصص طب الأسنان في تركيا من أكثر التخصصات الطبية أهمية ، ويتنافس الطلاب من أجل الحصول على مقعد دراسي في كليات طب الأسنان . و أولت الجامعات التركية إهتماماً كبيراً بهذا المجال من خلال  زيادة عدد الجامعات التي تهتم بهذا التخصص، وعملت على زيادة عدد المختبرات في كليات طب الأسنان والمستشفيات التابعة لها . مدة الدراسة في كلية طب الأسنان بالجامعات التركية 5 سنوات.

 

  • التمريض :

تعتبر دراسة التمريض في تركيا من التخصصات الطبية المهمة، التي شكلت ركناً أساسياً في مجال الطب . وتعمل الجامعات التركية من خلال مستشفياتها الجامعية على إعداد ممرضين وممرضات على مستوى كبير من التدريب العملي والمهني ، كما تنح الجامعات التركية طلابها شهادات معترف بها تتيح لهم العمل بعدة دول . مدة الدراسة في كلية التمريض في الجامعات التركية 4 سنوات وسنتان للمعاهد المهنية.

 

  • الهندسة الطبية الحيوية :

الهندسة الطبية الحيوية أو هندسة التنقيات الطبية يعتبر من أحدث الفروع الهندسية التي تهتم بدراسة جسم الإنسان ، حيث يدمج هذا التخصص بين كلاً من المعلومات الطبية من جهة والتقنيات الهندسية من جهة أخرى ، بهدف صناعة وتطوير الألات المستخدمة في تشخيص وعلاج الأمراض . إن مدة الدراسة في كلية الهندسة الطبية الحيوية في تركيا هي 4 سنوات.

 

  • الهندسة المعمارية :

إن تركيا من الوجهات المفضلة لدى الطلاب الراغبين بدراسة تخصص الهندسة المعمارية ، كونها من أفضل الجامعات عالمياً من حيث جودة التعليم في المجالات الهندسية، وجاء ذلك نتيجة التطور التكنولوجي والنهضة المعمارية التي شهدتها تركيا في السنوات الأخيرة. مدة دراسة الهندسة المعمارية في تركيا 4 سنوات.

 

  • إدارة الأعمال :

تعد دراسة إدارة الأعمال في الجامعات التركية من التخصصات المتميزة والمرغوبة لدى الكثير من الطلاب العرب، كون تركيا من الدول التي تشهد تطورات مذهلة في نهضة الشركات وما يتعلق بها. كما أن دراسة هذا التخصص متاح باللغة الإنكليزية في معظم الجامعات التركية الحكومية والخاصة مدة دراسة إدارة الأعمال في الجامعات التركية 4 سنوات.

 

  • هندسة الطيران :

ما يشهده قطاع الطيران في تركيا من تطورات كبيرة ، جعل تخصص هندسة الطيران من التخصصات المميزة والمرغوبة لدى الطلاب ، بالإضافة إلى إمكانية دراسة التخصص باللغة الإنكليزية مع توفير التدريبات العملية داخل الجامعات، وفي شركات الطيران المختلفة. مدة دراسة هندسة الطيران 4 سنوات.

 

القبول الجامعي في تركيا :

القبول في الجامعات التركية الخاصة بالنسبة للطلبة العرب متاح وبسهولة، وتقدم كثير من هذه الجامعات تسهيلات عديدة للطلاب الأجانب يتناسب مع الطلاب الراغبين بالدراسة الجامعية في تركيا.

وتعتمد معظم الجامعات الخاصة شروطاً سهلة من أجل قبول الطالب في معظم التخصصات، في الوقت الذي تطلب فيه الجامعات الحكومية التركية معدلاً لا يقل عن 80% في الثانوية العامة،بالإضافة إلى شهادة اليوس بمعدل لا يقل تقريبا عن 85% .

في حين أن الجامعات الخاصة لا تتطلب معدل كبير لكن يفضل ألا يقل المعدل عن 60% في الشهادة الثانوية ولا ضرورة لوجود شهادة يوس أو سات .

 

الأوراق المطلوبة من أجل التسجيل في الجامعات التركية الخاصة :

- صورة جواز السفر .

- صورة شخصية.

- صورة شهادة الثانوية .

- صورة عن شهادة اللغة الإنجليزية أو التركية إن وجد.



مميزات التقديم عن طريق مؤسسة عالم إسطنبول للخدمات الجامعية :

- حسومات على الأقساط السنوية تصل إلى 80% على الرسوم الدراسية .

- تقديم الاستشارة الأكاديمية و توجيهك نحو الاختصاص و الجامعة المناسبة لك .

- ترجمة كافة الأوراق اللازمة للتسجيل .

- دعم الطلبة و مرافقتهم أثناء تثبيت القيد في الجامعة .

- المساعدة في تعديل شهادة الثانوية العامة .

- تأمين بطاقة حسم 50% للمواصلات الخاصة بالطالب .

- المساعدة في تأمين الإقامة الطلابية.

- المساعدة في تأمين السكن .

- تقديم الإرشاد على النظام التعليمي الجامعي في تركيا طوال فترة دراسة الطالب .

 

قسم القبول والتسجيل:
00905362819704
00905354225440

istanbulworldagency@gmail.com

او التواصل معنا على واتس أب من أجل الاستفسار او التسجيل:

https://bit.ly/3Idwb9w

 

تعرف على الجامعات التركية المعترف بها عالميا :

(اضغط هنا)

تعرف على الجامعات في إسطنبول :

(اضغط هنا)

تعرف على معدلات القبول في الجامعات التركية :

(اضغط هنا)

بواسطة : فريق العمل

لقد عمل فريق العمل بشكل مكثف لاطلاق هذه النتيجة الرائعة