عالم اسطنبول | الدراسة في تركيا -

05-11-2021

تعد تركيا من أكثر الوجهات الدراسية تميزاً فى منطقة الشرق الأوسط ، حيث جودة التعليم العالي فيها مرتفعة، وتستقطب الجامعات التركية العديد من الطلاب الدوليين سنوياً. كما تعتبر تركيا وجهة اقتصادية للطالب، من حيث تكلفة المعيشة، وتكاليف الدراسة الجامعية التي تعتبر منخفضة مقارنةً مع مثيلاتها في الدول الأوروبية، وتتميز بتقاربها الثقافي والاجتماعي كونها تجاورعدداً من الدول العربية جغرافياً، وتتشابه العادات والتقاليد إلى حد كبير، لذلك تعتبر وجهة مثالية للطلاب العرب وخصوصاً الطلاب العراقيين. حيث تعد الدراسة الجامعية في تركيا من أفضل خيارات الدراسة للطلاب العراقيين، لما تتميز به الجامعات التركية من مستويات أكاديمية فريدة، حيث تحتل معظم الجامعات التركية الحكومية و  الجامعات التركية الخاصة تصنيفات متميزة وعالية ضمن التصنيف العالمي للجامعات. وسنتكلم اليوم عن شروط دراسة العراقيين في تركيا.
 

شروط دراسة العراقيين في تركيا:

تعتمد الجامعات التركية شروط معينة من أجل قبول الطالب في تخصص ما .. لكن بالنسبة لـ دراسة العراقيين في تركيا فإن الجامعات الحكومية فتتطلب معدل لا يقل عن 80% في الشهادة الثانوية بالإضافة لشهادة اليوس لمعدل لا يقل تقريبا عن 85 %. وبالنسبة لـ دراسة العراقيين في الجامعات الخاصة التركية فلا تتطلب معدل كبير لكن يكفي أن المعدل 50% في الشهادة الثانوية بالإضافة إلى اللغة ولا ضرورة لوجود شهادة يوس أو سات.

ميزات دراسة العراقيين في تركيا:

تعد الجالية العراقية ثاني أكبر جالية في تركيا، حيث يقدر عدد العراقيين المقيمين في تركيا حوالي 800 ألف، بحسب آخر إحصائيات دائرة الهجرة التركية. ويرغب العديد من الطلاب العراقيين بالسفر إلى تركيا بهدف الدراسة في جامعاتها، وأعدادهم في إزدياد سنوياً، وسنتكلم عن أهم ميزات دراسة العراقيين في تركيا، بالإضافة لبيان كل ما يتعلق بسفر الطالب وإقامته للدراسة في إحدى الجامعات التركية الحكومية أو الجامعات الخاصة.

- التشابه الاجتماعي والثقافي:

إن أهم ما يميز دراسة الليبيين في تركيا هو التشابه الكبير بين العادات والتقاليد لدى الشعبين، حيث نجد في تركيا التنوع الثقافي الرائع الذي يدمج بين الحضارتين الإسلامية والغربية بإسلوب عصري ومميز. كمايُعرف الشعب التركي بأنه من الشعوب المضيافة، ويستمد هذه الصفة من تقاليده العريقة، واحدة من أهم الميزات التي يلمسها الطلاب العراقيين عند دراستهم في تركيا، والتي تتشابه إلى حد كبير مع عادات وتقاليد الشعب العراقي الأصيل.

- الإمكانيات الحديثة والمتطورة:

يجد الطلاب العراقيين في تركيا مدن متطورة، جامعات متميزة، ذات امكانيات كبيرة، مختبرات علمية مجهزة بأحدث التقنيات العالمية، منشآت ترفيهية ورياضية متنوعة، سكن جامعي للطلاب، والعديد من الميزات الخاصة للطلاب الجامعيين.

- اعتماد اللغة الإنكليزية:

أصبحت العديد من الجامعات التركية الحكومية والخاصة تُدرج اللغة الإنكليزية ضمن المناهج الجامعية، بالإضافة للغة التركية. كما أن اللغة الإنكليزية أصبحت دارجة ومتحدّث بها في المدن الكبرى، ممّا يسهل أمر التواصل على الطلاب العراقيين الراغبين بالدراسة في تركيا.

- القبول الجامعي في تركيا ليس صعباً:

إن الجامعات التركية لا تعتمد على نتيجة الشهادة الثانوية العامة للقبول في جامعاتها (أي أن معدل شهادة الثانوية العامة لا يؤثر على حرية الطالب في اختيار الفرع الذي ترغب به) لذلك يستطيع الطالب الحاصل على معدل جيد أو مقبول الحصول على القبول الجامعي بالتخصص الذي يُريد.

- تكاليف الدراسة المنخفضة:

إن تكاليف الدراسة المنخفضة في تركيا تناسب معظم الطلاب العراقيين الراغبين بالإلتحاق بالجامعات التركية مقارنة مع الدول المتقدمة كما في أوروبا وأمريكا. حيث تقدر التكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية ما يقارب 500 الى 2000 $ سنوياً وذلك حسب التخصص و الجامعة، بينما تقدر تكاليف الدراسة بالجامعات الخاصة بين 4000 الى 8000 $ سنوياً. تختلف هذه الأرقام باختلاف التخصص الجامعي والجامعة المُراد الدراسة فيها.

- تكاليف المعيشة مناسبة:

تعتبر تكاليف المعيشة مقبولة ومناسبة بالنسبة للخدمات التي يجدها الطالب العراقي خلال دراسته في تركيا، حيث يتراوح متوسط إنفاق الطالب العراقي في تركيا حوالي 400 $ شهرياً شاملاً تكاليف السكن وغيرها، وتتشابه تكاليف المعيشة والدراسة بالنسبة للطلاب العراقيين مع بلادهم.

الأوراق المطلوبة من الطلاب العراقيين للتقدم على الجامعات التركية عن طريق عالم اسطنبول:

- صورة عن جواز السفر.
- صورة شخصية.
- صورة عن شهادة الثانوية.
- صورة عن شهادة اللغة الإنكليزية أو التركية إن وجد.

ونقدّم في عالم إسطنبول  كافة التسهيلات والاستشارات اللازمة للطلاب الليبيين الراغبين بالتسجيل في  الجامعات التركية الخاصة كوننا وكلاء حصريون للعديد منها.

مميزات التقديم عن طريق مؤسسة عالم إسطنبول للخدمات الجامعية:

- حسومات على الأقساط السنوية تصل إلى 80 % على الرسوم الدراسية.
- تقديم الإستشارة الأكاديمية وتوجيهك نحو الإختصاص والجامعة المناسبة لك.
- ترجمة كافة الأوراق اللازمة للتسجيل.
- دعم الطلبة ومرافقتهم أثناء تثبيت القيد في الجامعة.
- المساعدة في تعديل شهادة الثانوية العامة.
- تأمين بطاقة حسم 50 % للمواصلات خاصة بالطالب.
- المساعدة في تأمين الإقامة الطلابية.
- المساعدة في تأمين السكن.
- تقديم الإرشاد على النظام التعليمي الجامعي في تركيا طوال فترة دراسة الطالب.

قسم القبول والتسجيل:
00905362819704
00905354225440
istanbulworldagency@gmail.com

او التواصل معنا على واتس أب من أجل الاستفسار او التسجيل:

https://bit.ly/3Idwb9w

 

تعرف على افضل التخصصات الطبية  في تركيا:

(اضغط هنا)

الطب البشري بالإنجليزية في جامعة ألتن باش:

(اضغط هنا)

الطب البشري في جامعة استينيا التركية:

(اضغط هنا)

بواسطة : فريق العمل

لقد عمل فريق العمل بشكل مكثف لاطلاق هذه النتيجة الرائعة