عالم اسطنبول | الدراسة في تركيا -

21-03-2022

 

لكل بلد معالم فريدة يشتهر بها وتميزه عن غيره من البلاد، معالم تقف شامخة على مر العصور، تروي لنا حكاية المكان، وكيف كان ماضي الحياة من قبل، حكاية تخبرنا عن ثقافة ووجدان شعب عاش في هذه البلاد يوماً، وترك وراءه بصمة خاصة في تاريخ الحضارات ممثلة بقلاع وقصور وأبنية وأبراج شهيرة، وإن ذكرت أمامك تركيا عل سبيل المثال فغالباً ستستحضر ذاكرتك معالمها الشهيرة، مثل جسر البوسفور، وقصر دولمة بهشتة، ومسجد آية صوفيا والعديد من صور المساجد العثمانية الشهيرة.

وجودك في تركيا لدراسة هندسة العمارة سيكون اختيار ممتاز وموفق، فأنت في بلد غني بالأمثلة المعمارية المختلفة التي اشتهرت بها تركيا منذ أقدم العصور بدأً من العمارة في العصور البدائية مروراً بالعمارة الرومانية والبيزنطية، والعمارة العثمانية التي حمكت تركيا لعقود طويلة، وصولاً الى العصر الحديث التي مازالت تركيا حتى يومنا هذا تواصل تقدمها وتطورها في مجال التصميم الهندسي والعمران. كل ذلك التنوع الذي ترك أثره في الأنماط العمرانية للمعالم التركية سيشكل حافزاً ملهماً لكل مهتم بدراسة مجال الهندسة العمارية في تركيا.

 لذلك فإن الجامعات التركية هي الخيار الأنسب للراغبين بدراسة هندسة المعمارة، إذ تتميز برامجها بتطورها العلمي التي تطبق بأحدث الطرق والتقنيات، كما تبذل الجامعات التركية جهوداً كبيرة في أن تكسب طلابها المهارة والكفاءة العالية في تصميم المنشآت العمارية و تنفيذها والعمل على تطويرها.

اخترنا لكم في هذا المقال جامعة ألتن باش التركية، بما أنها الأفضل في تدريس التخصصات الهندسية وهندسة العمارة، وسنتحدث لكم عن بعض تفاصيل الدراسة فيها.  

 

جامعة ألتن باش  

تقع جامعة آلتن باش (اسطنبول كيماربورغاز سابقاً) في مدينة اسطنبول في الطرف الأوروبي بمنطقة باغجيلار وتحديداً بحي محمود بيك، ولديها تسعة كليات على رأسها كليات المجموعة الطبية التي تضم تخصص الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، وتستخدم اللغة الإنكليزية أو التركية في التدريس، كما تمتلك جامعة ألتن باش 3 أحرم جامعية، جميعها تقع وسط مدينة اسطنبول، مجهزة بالعديد من المرافق التعليمية من قاعات دراسية ومكتبات ومختبرات بحثية مزودة بأحدث المعدات والتقنيات التكنولوجية، التي تتيح للطالب فرصة التدريب العملي المباشر، وتطوير قدراته ومهاراته، واعطاءه مساحة أكبر لإبداع وابتكار وسائل جديدة، حيث تعتمد الجامعة شعار "حرية الفكر والابتكار والتعليم".

صُنفت جامعة ألتن باش كواحدة من أفضل الجامعات التركية الخاصة نتيجةً لجهودها في أن تكون مركزاً دولياً للطلاب من جميع أنحاء العالم، واتجهت إلى زيادة فرص التعاون مع الجامعات الأجنبية الرائدة، لزيادة فرص التبادل الطلابي، وتبادل الخبرات والكفاءات، وتحقيق المزيد من الفرص في مجال التعليم والبحث العلمي لطلابها. كما تربطها اتفاقيات تعاون مشترك مع أكثر من 125 جامعة عربية وعالمية رائدة، وهي شريكة في برنامج  التبادل الطلابي ايراسموس، الذي يتيح لطلابها فرصة الدراسة بإحدى الدول الأوروبية.

  

 

هندسة العمارة في جامعة ألتن باش

تتمثل هندسة العمارة بتصمميم وتشييد المباني، والتصميم الداخلي من ديكور وأثاث، والتخطيط العمراني، لتغطية حاجات الانسان المادية من سكن ومرافق خدمية أخرى، وتلبية الحاجات المعنوية كالأمن والأمان والشعور بالراحة والرفاهية من جهة أخرى. كما يتضمن مفهوم هندسة العمارة تصليح المباني القديمة وصيانتها، وترميم التراث الحضاري.

تقدم دراسة هندسة العمارة في جامعة ألتن باش برامج تعليمية قوية ومتنوعة لطلابها بدأً من تاريخ العمارة ونظرياتها، ومبادئ في علوم الرياضيات والفيزياء والجغرافيا، وأساسيات الرسم الهندسي، والإلمام بتقنيات البناء ومواده، وعلوم الضوء والصوت والمساحة والكهرباء في المباني، لتتعمق موادها أكثر في الصميم والتخطيط العمراني، وأسس التصميم الهندسي، وأساليب الإنشاء والتشييد، والتحكم البيئي، وصولاً الى تقديم مشروع التخرج.

كما تقدم هندسة العمارة في جامعة ألتن باش برامجها التعليمية ضمن بيئة تعليمية مناسبة لمثل هذا التخصص، من مختبرات، ومشاغل، ومراسم خاصة بالهندسة المعمارية، باستخدام الحواسيب لتعلم الرسم الهندسي والرسم ثلاثي الأبعاد.

وتهدف دراسة هندسة العمارة في جامعة ألتن باش إلى تنمية الحس الفني والجمالي لطلابها، واكاسبهم مهارات العمل الجماعي، والتحلي بروح الفريق، والقدرة على التعامل مع المشكلات وإبداع حلول مناسبة لها، إضافةً إلى امتلاك الدقة والاهتمام بالتفاصيل، وتقبل النقد والانفتاح على الحضارات الأخرى، وحب العمل الميداني وتحمل ضغط العمل لساعات طويلة، سعياً منها الى تدريب طلابها على تصميم نماذج معمارية معاصرة وفريدة، وتخريج جيل مبدع يمتلك الكفاءة العالية لتقديم أعمال معمارية خالدة على مستوى العالم.

 

مجالات عمل خريجي هندسة العمارة في جامعة ألتن باش :

لا يقتصر عمل المهندس المعماري ضمن ورش البناء فقط بل يمتد ليشمل العمل في مجال التصميم الخارجي والداخلي للبناء وإدارته من مختلف النواحي الفنية والصحية، والتخطيط للمدن والشوارع والترميم والإحياء مثل:

·        العمل في مكاتب التصميم الهندسي.

·        العمل في صيانة الأبينة والترميم.

·        العمل في شركات التنفيذ والمقاولات.

·        العمل في شركات الديكور والأثاث المحلية والعالمية. 

·        العمل مع بعثات الاستكشاف الأثرية.

·        العمل في مجال ترميم الآثار.

·        العمل كمستشار هندسي للبناء.

·        العمل كمصمم بناء داخلي. 

·        العمل كمدير مشاريع. 

·        العمل غي المجال الأكاديمي في الجامعات والمعاهد.

 

مدة دراسة هندسة العمارة في جامعة ألتن باش:

أحد أهم أسئلة الطلاب العرب هو كم عدد سنوات دراسة هندسة العمارة في جامعة ألتن باش، إن عدد سنوات دراسة هندسة العمارة في جامعة ألتن باش هو أربع سنوات، ولغة الدراسة هي اللغة الإنكليزية، وإذا لم يحمل الطالب شهادة لغة فإن المدة تزيد سنة واحدة، وهي بمثابة سنة تحضيرية للغة.

 

شروط دراسة هندسة العمارة في جامعة ألتن باش:

تعتمد الجامعات التركية شروط معينة من أجل قبول الطالب في تخصص ما .. لكن بالنسبة لـ دراسة هندسة العمارة في تركيا فإن الجامعات الحكومية تتطلب معدل لا يقل عن 80% في الشهادة الثانوية، بالإضافة لشهادة اليوس لمعدل لا يقل تقريبا عن 85 %.
أما بالنسبة لـ دراسة هندسة العمارة في جامعة ألتن باش فلا تتطلب معدل كبير لكن يكفي أن يكون المعدل 60 % في الشهادة الثانوية، بالإضافة إلى اللغة، ولا ضرورة لوجود شهادة يوس أو سات.

 

الأوراق المطلوبة من أجل التسجيل في جامعة ألتن باش :

·        صورة عن جواز السفر.

·        صورة شخصية.

·        صورة عن شهادة الثانوية .

·        صورة عن شهادة اللغة الإنكليزية أو التركية إن وجد.


 ونقدّم في عالم إسطنبول كافة التسهيلات والاستشارات اللازمة للطالب الراغب بالتسجيل في جامعة ألتن باش كوننا وكلاء حصريون للجامعة .

 

مميزات التقديم عن طريق مؤسسة عالم إسطنبول للخدمات الجامعية:

§        حسومات على الأقساط السنوية تصل إلى 80 % على الرسوم الدراسية.

§        تقديم الإستشارة الأكاديمية وتوجيهك نحو الإختصاص والجامعة المناسبة لك.

§        ترجمة كافة الأوراق اللازمة للتسجيل.

§        دعم الطلبة ومرافقتهم أثناء تثبيت القيد في الجامعة.

§        المساعدة في تعديل شهادة الثانوية العامة.

§        تأمين بطاقة حسم 50 % للمواصلات خاصة بالطالب.

§        المساعدة في تأمين الإقامة الطلابية.

§        المساعدة في تأمين السكن.

§        تقديم الإرشاد على النظام التعليمي الجامعي في تركيا طوال فترة دراسة الطالب.


قسم القبول والتسجيل:
00905362819704
00905354225440
istanbulworldagency@gmail.com

او التواصل معنا على واتس أب من أجل الاستفسار او التسجيل:

https://bit.ly/3Idwb9w

 

تعرف على دراسة الطب البشري في تركيا:

(اضغط هنا)

تعرف على افضل التخصصات الطبية  في تركيا:

(اضغط هنا)

تعرف على جامعة استينيا :

(اضغط هنا)

الطب البشري بالإنجليزية في جامعة ألتن باش:

(اضغط هنا)

الطب البشري في جامعة استينيا التركية:

(اضغط هنا)

الطب البشري باللغة الإنكليزية في جامعة الخليج:

(اضغط هنا

بواسطة : فريق العمل

لقد عمل فريق العمل بشكل مكثف لاطلاق هذه النتيجة الرائعة