عالم اسطنبول | الدراسة في تركيا -

09-08-2021

 

بات الكثير من الطلاب العرب والأجانب يقصدون تركيا بهدف الدراسة فيها وخاصة بعد التطور المتسارع الذي أحرزه التعليم العالي في السنوات الأخيرة فيها وفي جميع المجالات التعليمية، وذلك نتيجة تقدّم البرامج الدراسية في الجامعات التركية الخاصة والحكومية. إذ تعتمد الدراسة في تركيا على النظام الأوروبي، وتعترف جميع الدول الأوروبية بالشهادات التعليمية التركية، فتركيا اليوم هي نت أهم الدول التي يرغب الطلاب بالدراسة فيها، وتزداد أعداد الطلاب العرب والأجانب سنوياً .
لكن هناك سؤال يتراود في أذهان الطلاب وأولياء أمورهم، هل الدراسة في تركيا صعبة ؟
سنناقش في هذا المقال أبرز الصعوبات وسُبل تفاديها .

 

هل الدراسة في تركيا صعبة ؟

نجد عشرات المدونات تتكلم عن ميزات الدراسة في تركيا، لكن هناك سؤال يُراود الكثير من الطلاب وأولياء أمورهم، هل الدراسة في تركيا صعبة ؟
بالطبع لا يخلو الأمر من وجود صعوبات قد تواجه الطلاب العرب وحتى الأجانب في تركيا أو في أي بلد آخر، وذلك يعود لأسباب عديدة .
سوف نناقشها في هذا المقال ونطرح عليكم سُبل تفاديها .
الصدمة الثقافية : يتعرض أغلب الطلاب في الأيام الأولى من الدراسة بتركيا بما يُسمى "الصدمة الثقافية " التي تجعلهم يعانون من الانطواء والوحدة بشكل مؤقت، نتيجة عدم قدرتهم على الأندماج مع زملائهم من الطلاب الأتراك أو الطلاب الأجانب .
وللتغلب على هذه المشكلة يجب على الطالب أن : يتمتع بالمرونة وأن يقوم بتنمية مهاراته الإجتماعية التي تساعده على الإندماج وتقبل الأخر .
عدم تحمل المسؤولية : إن انتقال الطالب لبلد أخر وجديد كُلياً عليه قد يضعه أمام بعض التحديات في الفترة الأولى، فمن اعتاد أن يعيش ضمن كنف أسرته سيجد صعوبة في عدم القدرة على إدارة حياته الشخصية بشكل جيد و ذلك بما يخص الأمور اليومية مثل : تأمين الحاجيات اليومية وإعداد الوجبات الغذائية و أمورالتنظيف وإدارة الميزانية المالية ...إلخ
وللتغلب على هذه المشكلة يجب على الطالب أن ينظم وقته ويرتب أولوياته وأن يستفيد من تجارب أصدقائه الذين استطاعوا تجاوز تلك الفترة بسهولة وأن يعلم أنها مسألة وقت لا أكثر.
عدم التّمكن من اللغة: أصبحت الدراسة في معظم الجامعات التركية متاحة بكلا اللغتين الإنكليزية والتركية، فعلى من يرغب بالدراسة في تركيا عليه أن يلتحق بمعهد لتعليم الللغة قبل سفره أو الإلتحاق بفصل دراسي لتعليم اللغة بالتزامن مع دراسته الجامعية بالفترة الأولى .
ارتفاع تكاليف المعيشة : إن تركيا بلدٌ سياحي بالدرجة الأولى، وعلى الرغم من ذلك تعتبر تكاليف المعيشة فيها أقل من الدول الأوروبية مثلا، إلا أنها تبقى مرتفعة التكاليف إذا لم يتم تنظيم الأمور المالية وضبطها بالحد الأدنى .
نتمنى أن نكون قدمنا لكم أعزائي الطلاب مقالة تساعدكم على معرفة أبرز صعوبات الدراسة في تركيا، وتعينكم على تجاوزها .

 

مميزات التقديم عن طريق مؤسسة عالم إسطنبول للخدمات الجامعية :

- حسومات على الأقساط السنوية تصل إلى 80% على الرسوم الدراسية .
- تقديم الاستشارة الأكاديمية و توجيهك نحو الاختصاص و الجامعة المناسبة لك .
- ترجمة كافة الأوراق اللازمة للتسجيل .
- دعم الطلبة و مرافقتهم أثناء تثبيت القيد في الجامعة .
- المساعدة في تعديل شهادة الثانوية العامة .
- تأمين بطاقة حسم 50% للمواصلات الخاصة بالطالب .
- المساعدة في تأمين الإقامة الطلابية.
- المساعدة في تأمين السكن .
- تقديم الإرشاد على النظام التعليمي الجامعي في تركيا طوال فترة دراسة الطالب .

قسم القبول والتسجيل:
00905362819704
00905354225440

istanbulworldagency@gmail.com

او التواصل معنا على واتس أب من أجل الاستفسار او التسجيل:

https://bit.ly/3Idwb9w

 

تعرف على جامعات اسطنبول :

(اضغط هنا)

تعرف على الجامعات التركية الخاصة المعترف بها عالميا :

(اضغط هنا)

تعرف على افضل الجامعات لدراسة الماجستير في تركيا :

(اضغط هنا)

بواسطة : فريق العمل

لقد عمل فريق العمل بشكل مكثف لاطلاق هذه النتيجة الرائعة