عالم اسطنبول | الدراسة في تركيا -

21-03-2022

 

اتجهت أنظار الطلاب الدوليين مؤخراً نحو تركيا للدراسة في جامعاتها التي تعتبر من الجامعات المرموقة عالمياً، حيث اختيرت 6 جامعات تركية مؤخراً ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، بالإضافة لوجود العديد من المنح الدراسية السخية التي توفر فرصاً ذهبية للدراسة المجانية وشبه المجانية للطلاب الأجانب.

وباتت كافة المدن التركية تضم جامعات وكليات بفضل الدعم الحكومي لقطاع التعليم، حيث شهد عدد الجامعات ارتفاع ملحوظ خلال 10 سنوات من 76 جامعة إلى 146 جامعة في عموم تركيا، وقد بلغ عدد الطلاب الجامعيين مليون و107 ألف طالب سنة 2010 بينما لامس عدد الطلاب الجامعيين في السنة الماضية حوالي 3 مليون، ويبلغ تعداد طاقم التدريس الجامعي حوالي 177 ألف. تعتبر تركيا من أنسب الدول للدراسة بفضل عوامل عديدة تنفرد فيها وهي:

موقعها الاستراتيجي:

تتميز تركيا بموقع استراتيجي فريد يربط بين الشرق والغرب، كما أنها تتمتع بقدر واسع من التنوع المناخي والجغرافي كونها جزءاً من آسيا وأوروبا على حد سواء، وبفضل هذا الموقع الهام والمميز كانت تركيا ومازالت مركزاً تجارياً هاماً تقع على خط سير طريق الحرير وتجارة التوابل، واليوم من الممكن أن نجد آثار ثقافات مختلفة في مختلف المدن بما في ذلك تلك المناطق البعيدة.

ومنذ تأسيسها كدولة مستقلة عام 1923، فقد سجلت تركيا خطوات متسارعة وكبيرة في سبيل توفير الرفاهية للمواطنين والمقيمين فيها على حدٍ سواء ضمن إطار النظام الاقتصادي الحر وعلاقاتها السياسية والتجارية القائمة مع الدول الغربية والمتقدمة، فقد صنف اقتصادها ضمن أقوى 10 اقتصادات في العالم، مما انعكس إيجاباً على جودة التعليم فيها، فهي أيضاً وجهة مثالية للطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.

بيئة مريحة للدراسة:

يجد الطالب الدولي أن رسوم الجامعات وتكلفة المعيشة في تركيا أرخص ومناسبة أكثر من معظم البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، كما تهيئ تركيا للطلاب الدوليين فرصة خوض التجارب العصرية والتقليدية على حدٍ سواء، في أكثر البلدان أماناً واستقراراً.

كما ترحب تركيا بالأعمار الشابة إذ أن حوالي أكثر من ثلث سكانها تتراوح أعمارهم بين 16-28، فضلاً عن أن الشعب التركي من الشعوب المضيافة ويستمد هذه الميزة من تقاليده العريقة، فيشعر الطالب الأجنبي بالترحيب وكأنه في بلده.

كما أن العديد من الجامعات التركية تقدم خدماتها الاستشارية وتعمل على موضوع تأقلم الطلاب الأجانب على الحياة في تركيا من خلال إلحاقهم بالنشاطات الاجتماعية والترفيهية والثقافية.

وفرة المنح الدراسية:

تتميز تركيا بوفرة المنح الدراسية المقدمة من مؤسسات مختلفة منها منحة الحكومة التركية السنوية الممولة بشكل الكامل بالإضافة للعديد من المنح المميزة منها : منح إبن خلدون للدراسات الأجتماعية، منحة علي كوشتشو للعلوم وتالكنولوجيا، برنامج منح يونس إمره للغة التركية، منحة إبن سينا للعلوم الطبية، برامج منح التفوق الرياضي ومنح عديدة ومتنوعة يستطيع الطالب الإلتحاق بإحداها والدراسة مجاناً.

اعتماد اللغة الإنكليزية:

أصبحت العديد من الجامعات التركية بالسنوات الأخيرة تعتمد اللغة الإنكليزية ضمن مناهجها الدراسية الجامعية بالإضافة إلى اللغة التركية، كما أنّ هذه اللغة دارجة ومتحدّث بها في أغلب المدن الكبرى في تركيا ممّا يسهل أمر التواصل على الطلاب العرب والأجانب الراغبين بالدراسة في تركيا .

السكن الطلابي:

معظم الجامعات التركية لديها إمكانية توفير السكن الطلابي بجميع أنواعه وخياراته، فهناك وحدات سكنية جامعية تملكها كل جامعة على حدة، تتوافر فيها كل مايحتاجه الطالب خلال فترة دراسته الجامعية من غرف تتسع لشخصين أو أكثر، قاعات دراسية هادئة، قاعات للطعام تقدم للطالب وجبات يومية ذات نوعية جيدة وفق اشتراكات شهرية مناسبة، وأماكن للنشاطات الرياضية والترفيهية، وتختلف رسوم السكن الطلابي بحسب نوع الغرفة وعدد الأفراد وكذلك الوجبات، فضلاً عن إمكانية إيجار الشقق بالاشتراك مع طلاب آخرين.

متوسط تكلفة المعيشة مناسبة:

يتراوح متوسط المصاريف الشهرية لمعيشة الطالب الأجنبي بين 350$ وحتى 500$ شاملة للسكن، ويختلف متوسط تكلفة المعيشة تبعاً لأسلوب الحياة الذي يتمتع به الطالب، وتبلغ مصاريف الكتب والرسوم الإدارية ما يقارب 100-150$ لكامل السنة الدراسية.

سهولة المواصلات:

تعتبر وسائل النقل العامة متوفرة في تركيا وذلك عن طريق وجود الحافلات والميني باصات التي تربط أحياء المدن التركية ببعضها، وتواجد مترو الأنفاق الذي يتوافر في المدن الكبيرة بشكل أكبر، ويحق لجميع الطلاب أن يستفيدوا من بطاقات خاصة بهم تتضمن خصومات تصل حتى 50% من رسوم هذه المواصلات.

مستوى عالٍ من الجودة التعليمية:

توفر تركيا لطلابها جودة تعليمية عالية على المستوى العالمي، حيث تضم تركيا جامعات تنافس أهم الجامعات العالمية، فضلاً عن توظيفها مدرسين من الأكاديميين المختصين ومن مختلف الجنسيات، كما أن الدرجات والشهادات الممنوحة من الجامعات التركية معترف بها في معظم الدول العربية و دول العالم، وبإمكانك التواصل معنا في هذا الخصوص.

كما تشمل الأحرام الجامعية على مكتبات ومختبرات مجهزة بأحدث التقنيات موضوعة تحت خدمة الطلاب، كما ستتمتع بكونك طالباً في تركيا من خلال الحصول على خصومات كبيرة بمجرد إبراز البطاقة الجامعية عند استخدامك المرافق الترفيهية والرياضية.

التأمين الصحي:

يعتبر التأمين الصحي في تركيا للطلاب الأجانب من أهم الميزات الموجودة للمقبلين على الدراسة في تركيا، ويعتبر نظام الرعاية الصحي في تركيا من أفضل الأنظمة الصحية العالمية، وذلك لامتلاكها مستشفيات حديثة ومتطورة ومراكز صحية مجهزة بأحدث التقنيات العالمية، كما تحتوي جميع المستشفيات الحكومية على غرفة للطوارئ  تستقبل الحالات الإسعافية بصورة مجانية للجميع وعلى مدار اليوم.

بالإضافة إلى تزايد ملحوظ بعدد الأطباء وأطباء الأسنان الأتراك الذين يتكلمون الإنكليزية، وخاصة في المستشفيات الكبرى مما يسهل على الطالب عملية التواصل مع الكادر الطبي فيها.

أما بالنسبة للجامعات في تركيا فجميعها تمتلك مراكز طبية متخصصة تقوم بتقديم المشورة العلاجية المجانية في الحالات الطارئة الصحية للطلاب.

 

في الختام:

أصبحت تركيا في السنوات الأخيرة مقصداً دراسياً هاماً للطلاب العرب والدوليين حيث يتوافر فيها العديد من الجامعات المرموقة، ويعتبر معدل مستوى جودة التعليم في الجامعات التركية هو واحد من أعلى المعدلات في العالم .

يمكننا القول أن الدراسة في تركيا تعني الدراسة في بيئة تعليمية مناسبة ترقى إلى الاحترافية، تخصصات دراسية متنوعة تتيح لكل طالب اختيار الأنسب لقدراته، شهادات علمية معتمدة تفتح للخريجين الأسواق المحلية والعالمية لإيجاد فرص عمل مناسبة، تكاليف دراسية متوسطة متوافقة مع إمكانيات الكثير، مقارنةً بأسعار الدراسة في العديد من دول العالم الأوروبية.

 

الأوراق المطلوبة من أجل التسجيل في الجامعات التركية عن طريق مؤسسة عالم إسطنبول:

       صورة عن جواز السفر.

       صورة شخصية.

       صورة عن شهادة الثانوية.

       صورة عن شهادة اللغة الإنكليزية أو التركية إن وجد.

 ونقدّم في عالم إسطنبول كافة التسهيلات والاستشارات اللازمة للطالب الراغب بالتسجيل في الجامعات التركية الخاصة كوننا وكلاء حصريون للعديد منها.

 

مميزات التقديم عن طريق مؤسسة عالم إسطنبول للخدمات الجامعية:

▪ حسومات على الأقساط السنوية تصل إلى 80 % على الرسوم الدراسية.

▪ تقديم الاستشارة الأكاديمية و توجيهك نحو الاختصاص والجامعة المناسبة لك.

▪ ترجمة كافة الأوراق اللازمة للتسجيل.

▪ دعم الطلاب ومرافقتهم أثناء تثبيت القيد في الجامعة.

▪ المساعدة في تعديل شهادة الثانوية العامة.

▪ تأمين بطاقة حسم 50 % للمواصلات خاصة بالطالب.

▪ المساعدة في تأمين الإقامة الطلابية.

▪ المساعدة في تأمين السكن.

▪ تقديم الإرشاد على النظام التعليمي الجامعي في تركيا طوال فترة دراسة الطالب.

 


قسم القبول والتسجيل:
00905362819704
00905354225440
istanbulworldagency@gmail.com

او التواصل معنا على واتس أب من أجل الاستفسار او التسجيل:

https://bit.ly/3Idwb9w

 

تعرف على دراسة الطب البشري في تركيا:

(اضغط هنا)

تعرف على افضل التخصصات الطبية  في تركيا:

(اضغط هنا)

تعرف على جامعة استينيا :

(اضغط هنا)

الطب البشري بالإنجليزية في جامعة ألتن باش:

(اضغط هنا)

الطب البشري في جامعة استينيا التركية:

(اضغط هنا)

الطب البشري باللغة الإنكليزية في جامعة الخليج:

(اضغط هنا)

بواسطة : فريق العمل

لقد عمل فريق العمل بشكل مكثف لاطلاق هذه النتيجة الرائعة