عالم اسطنبول | الدراسة في تركيا -

21-03-2022

 

أصبحت تركيا مؤخراً مقصداً دراسياً هاماً لدى الكثير من الطلاب الدوليين والعرب، وذلك بفضل المكانة المرموقة التي تتمتع بها الجامعات التركية على المستوى الدولي والعالمي.

حيث احتلت معظم الجامعات التركية العامة منها والخاصة تصنيفات متميزة ضمن التصنيف العالمي للجامعات، حيث تمتلك تركيا العديد من الجامعات المصنفة ضمن افضل 1000 جامعة على مستوى العالم.

كما يعتبر مستوى جودة التعليم في الجامعات التركية واحد من أعلى المستويات الاكاديمية عالمياً، وذلك لحداثة وقوة  برامجها التعليمية ومواكبتها الدائمة  للتطورات العلمية والتكنولوجية في جميع المجالات التعليمية لا سيما المجالات الطبية والهندسية.

كما تعمل الجامعات التركية على استقطاب الطلاب الأجانب وفتح أبواب الدراسة أمهامهم من خلال توقيع اتفاقيات التعاون العلمي والثقافي المشترك مع مختلف البلاد العربية والأوروبية، وتقديم المنح المجانية من قبل الحكومة التركية وسهولة اللحصول عليها.   

وتعد دراسة تخصص الطب البشري في تركيا من التخصصات الدراسية المتميزة حيث أولت الحكومة التركية اهتماماً بالغاً بالتخصصات الطبية، وفرضت رقابة عالية للرقي بالمستوى التعليمي، ومراقبة سير العملية التعليمية ضمن الجامعات الحكومية والخاصة بما يتوافق مع أحدث التطورات والاكتشافات العلمية في المجال الطبي، وأن يكون للجامعات التركية دورهام وفعال في الأبحاث الطبية الدولية، وذلك على أيدي خبراء واكاديمين على مستوى عالي من المهنية العلمية.

كما أصبحت العديد من الجامعات التركية الحكومية والخاصة تُدرج مناهج الطب البشري باللغتين التركية والإنكليزية، وسنتكلم في هذا المقال عن تخصص دراسة الطب البشري باللغة التركية في جامعة ألتن باش.

 

جامعة ألتن باش  

تم تأسيس جامعة ألتن باش بناءً على وصية رجل الأعمال الراحل محمد ألتن باش الذي آمن بأهمية الاستثمار من خلال التعليم عام 2008 في مدينة اسطنبول بالقسم الأوروبي.

أظهرت جامعة ألتن باش خلال فترة قصيرة تقدماً كبيراً لتصبح مركزاً للأبحاث الدولية، وتواصل تقديم مساهمات قيمة إلى الأوساط العلمية بعدد كبير من براءات الاختراع ومشاريع علمية تكنولوجية في المؤتمرات الدولية، مما جعلها تنال اعترافات مهمة محلياً وعالمياً حيث نالت اعتراف مجلس التعليم العالي التركي، واعترافات عديدة من قبل الإتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية، كما تعد جامعة ألتن باش واحدة من أفضل 100 جامعة خاصة في تركيا، ومنذ تأسيسها ذاع صيتها بقوة بين الأوساط الطلابية العربية كمؤسسة تعليمية غير ربحية معتمدة من قبل مجلس التعليم العالي التركي.

تمتلك جامعة ألتن باش 3 أحرم جامعية، جميعها تقع وسط مدينة اسطنبول، مجهزة بالعديد من المرافق التعليمية من مراكز ومختبرات بحثية مزودة بأحدث التقنيات والمعدات التكنولوجية، التي تتيح للطالب فرصة التدريب العملي المباشر، وتطوير قدراته ومهاراته، واعطاءه مساحة أكبر لإبداع وابتكار وسائل جديدة، حيث تعتمد الجامعة شعار حرية الفكر والابتكار والتعليم.

يقع الحرم الرئيسي للجامعة في مدينة اسطنبول في القسم الأوروبي بمنطقة باغجيلار الشهيرة وتحديداً بحي محمود بيك، حيث يضم كليات الهندسة والعمارة، ومكتبة ضخمة بمعايير دولية، ومركز صحي، وعيادات طبية متخصصة، ومراكز بحث نفسية تقدم خدماتها الاستشارية للأسر والمراهقين والأطفال.

يقع الحرم الثاني وسط مدينة اسطنبول وهو أكبر حرم جامعي للعلوم الصحية في تركيا حيث تبلغ مساحته 40 الف متر مربع، مما يجعلها تحتل المركز الاول في تدريس العلوم بتخصصاتها ومجالاتها المختلفة، وتتواجد فيه كلية الطب وكلية طب الاسنان والصيدلة، ومدارس مهنية أخرى، ويتميز بقربه من جميع المراكز التجارية والخدمية في المدينة.

أما حرم جايري تيبه للعلوم الاجتماعية يقع في مركز المدينة ويضم كليات الاقتصاد، والعلوم الإدارية، وكلية العلوم التطبيقية، ومعهد العلوم الاجتماعية، وكلية الحقوق والفنون الجميلة، ومدرسة اللغات الاجنبية.

كما تتميز جامعة ألتن باش بسكنها الطلابي الفاخر الذي يوفر للطالب جميع المرافق الخدمية والترفيهية والأمنية، كالنوادي الرياضية والمطاعم والمطابخ وغرف الغسيل ودور الضيافة والاستقبال، ومراكز صحية واستشارية، وغيرها الكثير من الخدمات لضمان صحة الطالب الجسدية والنفسية

ولعل أهم ما يجب  ذكره هو أن نظام التعليم في جامعة ألتن باش يعتبر واحد من أفضل الأنظمة في الجامعات التركية حيث يكون التعليم عن طريق التطبيق العملي المباشر ضمن فصول دراسية صغيرة، ومناهج حديثة تواكب أحدث الاكتشافات والتطورات العلمية باستمرار لضمان حصول طلابها على تعليم اكاديمي عالي الجودة.

ورغم حداثة عهدها تسعى جامعة ألتن باش إلى الوصول للعالمية لتكون واحدة من أفضل ثلاثة آلاف جامعة حسب التصنيف العالمي للجامعات.

تتبنى جامعة ألتن باش شعار حرية الفكر والبحث والتعلم سواء في البحث العلمي أو في التعبير عن آراء الطلاب ومعتقداتهم، بالاضافة الى اعتمادها مبدأ المشاركة والشفافية في المجال الإداري في كافة الانشطة والمجالات.

إضافة لذلك تتميز جامعة ألتن باش بشراكات مع عدة دول أوروبية وأكثر من 125 جامعة رائدة  ضمن برامج التبادل الطلابي الدولي، مما يتيح للطلاب فرصة الدراسة بإحدى الدول الأوروبية.

كما تأخذ جامعة ألتن باش على عاتقها تقديم الدعم المادي لطلابها من خلال تأمين العمل لهم داخل الجامعة لعدم حرمان الطالب من الدراسة بسبب الظروف المادية، وإمكانية دفع الرسوم الدراسية عبر الأقساط السنوية، وتقديم المنح الدراسية لمن سيتابعون مرحلة الماجستير لتخفيف العبء المادي على الطلاب،ومن خلال تقديم الدعم الوظيفي بعد التخرج أيضاً.  

 

الطب البشري في جامعة ألتن باش باللغة التركية

يعتبر تخصص الطب البشري باللغة التركية في جامعة ألتن باش فرصة مميزة للطلاب الذين يبحثون عن مستقبل هام ومشرق، حيث تعتبر جامعة ألتن باش من الجامعات التركية الرائدة في مجال العلوم الطبية والأبحاث العلمية، كما نالت أهم الاعتمادات الأوروبية في برامج التعليم الطبي، وحازت على تصنيف عالي وفقاً لتصنيف تايمز للتعليم لعام 2020، بفضل قوة وجودة برامجها التعليمية المواكبة لأهم وأجدد الأبحاث العلمية والطبية.

تقدم دراسة الطب في جامعة ألتن باش تخصصات طبية عديدة متنوعة، وفرص تدريب قوية خلال فترة الدراسة من خلال برامج تعليمية متطورة، باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات محاكاة للنموذج الأميركي والأوروبي،  فضلا عن انها  تمتلك مشفى جامعي خاص بكلية الطب واكثر من 50 مختبر ومكتبة ضخمة تضم اكثر من مليون وثلاثمئة كتاب ومجلة الكترونية، فهي تشجع طلابها على البحث العلمي والابتكار، ومساعدتهم على مواكبة التطورات المتسارعة في عالم التكنولوجيا الطبية، وأن يصبحوا واسعي الأفق والتفكير، ومتقبلين للرأي الآخر، مما يمكنهم تغيير المستقبل بفتح مسارات علمية جديدة، على أيدي نخبة من الأساتذة المختصين الحاصلين على شهادات اكاديمية عالمية.

 

مجالات عمل خريجين الطب البشري باللغة التركية في جامعة ألتن باش:

ستفتح أمامك الكثير من الأبواب والمجالات المهنية المتميزة إن كنت من خريجي دراسة الطب البشري باللغة التركية  في جامعة ألتن باش، حيث لا تتوقف الحاجة أبداً إلى الأطباء المهرة لإنقاذ حياة الآخرين، وتقديم المساعدة لهم، وسنذكر من هذه المجالات:

·        العمل في مراكز الأبحاث الطبية.

·        العمل في المشافي الخاصة والعامة.

·        العمل في مجال التدريس في الجامعات والمعاهد الطبية.

·        العمل في المراكز الصحية التخصصية.

·        العمل في العيادات الخاصّة.

·        العمل في البرامج التلفزيونية الحوارية كطبيب مختص لنشر الثقافة والتوعية الصحية.

 

مدة دراسة الطب البشري باللغة التركية في جامعة ألتن باش:

أحد أهم أسئلة الطلاب العرب هو كم عدد سنوات دراسة الطب البشري باللغة التركية في جامعة ألتن باش، إن عدد سنوات دراسة الطب البشري باللغة التركية في جامعة ألتن باش هي ست سنوات، وإذا لم يحمل الطالب شهادة لغة فإن المدة تزيد سنة واحدة، وهي بمثابة سنة تحضيرية للغة.

 

شروط دراسة الطب البشري باللغة التركية في جامعة ألتن باش:

تعتمد الجامعات التركية شروط معينة من أجل قبول الطالب في تخصص ما .. لكن بالنسبة لـ دراسة الطب البشري في تركيا فإن الجامعات الحكومية تطلب معدل لا يقل عن 90% في الشهادة الثانوية بالإضافة لشهادة اليوس لمعدل لا يقل تقريبا عن 85 % .
بالنسبة لـ دراسة الطب البشري باللغة التركية في جامعة التن باش فلا تتطلب معدل كبير لكن يكفي أن المعدل 70 % في الشهادة الثانوية بالإضافة إلى اللغة ولا ضرورة لوجود شهادة يوس أو سات .

 

الأوراق المطلوبة من أجل التسجيل في جامعة ألتن باش:

·        صورة عن جواز السفر .

·        صورة شخصية .

·        صورة عن شهادة الثانوية .

·        صورة عن شهادة اللغة الإنكليزية أو التركية إن وجد .


 ونقدّم في عالم إسطنبول كافة التسهيلات والاستشارات اللازمة للطالب الراغب بالتسجيل في جامعة ألتن باش كوننا وكلاء حصريون للجامعة.

 

مميزات التقديم عن طريق مؤسسة عالم إسطنبول للخدمات الجامعية :

§        حسومات على الأقساط السنوية تصل إلى 80 % على الرسوم الدراسية .

§        تقديم الإستشارة الأكاديمية وتوجيهك نحو الإختصاص والجامعة المناسبة لك .

§        ترجمة كافة الأوراق اللازمة للتسجيل .

§        دعم الطلبة ومرافقتهم أثناء تثبيت القيد في الجامعة .

§        المساعدة في تعديل شهادة الثانوية العامة .

§        تأمين بطاقة حسم 50 % للمواصلات خاصة بالطالب .

§        المساعدة في تأمين الإقامة الطلابية .

§        المساعدة في تأمين السكن .

§        تقديم الإرشاد على النظام التعليمي الجامعي في تركيا طوال فترة دراسة الطالب.

قسم القبول والتسجيل:
00905362819704
00905354225440
istanbulworldagency@gmail.com

او التواصل معنا على واتس أب من أجل الاستفسار او التسجيل:

https://bit.ly/3Idwb9w

 

تعرف على دراسة الطب البشري في تركيا:

(اضغط هنا)

تعرف على افضل التخصصات الطبية  في تركيا:

(اضغط هنا)

تعرف على جامعة استينيا :

(اضغط هنا)

الطب البشري بالإنجليزية في جامعة ألتن باش:

(اضغط هنا)

الطب البشري في جامعة استينيا التركية:

(اضغط هنا)

الطب البشري باللغة الإنكليزية في جامعة الخليج:

(اضغط هنا)

بواسطة : فريق العمل

لقد عمل فريق العمل بشكل مكثف لاطلاق هذه النتيجة الرائعة