عالم اسطنبول | الدراسة في تركيا -

05-11-2021


تعتبر الدراسة في تركيا من أهم القرارات التي يتخذها الطالب، وذلك لما تتميز به الجامعات التركية من جودة تعليمية عالية ومتقدمة، وبنى تحتية متطورة أيضاً، وما تقدمه الجامعات التركية من برامج دراسية متنوعة تشمل كافة الاختصاصات الدراسية، وتوفرها باللغتين الإنكليزية أو التركية، كل ذلك جعلها مقصداً دراسياً لكثير من الطلاب العرب وخصوصاً الطلاب التوانسة. حيث تعد الدراسة الجامعية في تركيا من أفضل خيارات الدراسة للطلاب التوانسة، لما تتميز به الجامعات التركية من مستويات أكاديمية فريدة، حيث تحتل معظم الجامعات التركية الحكومية والجامعات التركية الخاصة تصنيفات متميزة وعالية ضمن التصنيف العالمي للجامعات. وسنتكلم اليوم عن شروط دراسة التونسيين في تركيا.
 

شروط دراسة التوانسة في تركيا:

تعتمد الجامعات التركية شروط معينة من أجل قبول الطالب في تخصص ما .. لكن بالنسبة لـ دراسة التوانسة في تركيا فإن الجامعات الحكومية فتتطلب معدل لا يقل عن 80% في الشهادة الثانوية بالإضافة لشهادة اليوس لمعدل لا يقل تقريبا عن 85 %. وبالنسبة لـ دراسة التوانسة في الجامعات التركية الخاصة فلا تتطلب معدل كبير لكن يكفي أن المعدل 50% في الشهادة الثانوية بالإضافة إلى اللغة ولا ضرورة لوجود شهادة يوس أو سات.

ميزات دراسة التونسيين في تركيا:

إن دراسة التوانسة في تركيا تعني الدراسة في بيئة تعليمية مناسبة ترقى إلى الاحترافية،حيث التخصصات الجامعية المتنوعة، التي تتيح لكل طالب اختيار المناسب لقدراته، ومهاراته، وشهادات علمية معتمدة تفتح للخريجين الأسواق المحلية والعالمية. ويرغب عدد كبير من الطلاب التوانسة بالسفر إلى تركيا و الالتحاق بجامعاتها، لذلك من الضروري توضيح مميزات وسلبيات دراسة التوانسة في تركيا:

- الإمكانيات الحديثة والمتطورة للجامعات التركية:

يجد الطلاب التونسيين عند دراستهم في تركيا مدن جامعية حديثة وعصرية ذات إمكانيات فريدة، والمكتبات والمختبرات المتقدمة التي تسّهل على الطالب إجراء البحث والدراسة فيها، بالإضافة لتوافر المنشاَت الترفيهية الرياضية والثقافية وأندية وسكن للطلاب.

- التشابه الاجتماعي والثقافي:

إن أهم ما يميز دراسة التوانسة في تركيا هو التشابه الكبير بين العادات والتقاليد لدى الشعبين، حيث نجد في تركيا التنوع الثقافي الرائع الذي يدمج بين الحضارتين الإسلامية والغربية بإسلوب عصري ومميز. كما يُعرف الشعب التركي بأنه من الشعوب المضيافة، ويستمد هذه الصفة من تقاليده العريقة، واحدة من أهم الميزات التي يلمسها الطلاب التونسيين عند دراستهم في تركيا، والتي تتشابه إلى حد كبير مع عادات وتقاليد الشعب التونسي العريق.

- اعتماد اللغة الإنكليزية في الجامعات التركية:

أصبحت العديد من الجامعات التركية الحكومية والخاصة تُدرج اللغة الإنكليزية ضمن المناهج الجامعية، بالإضافة للغة التركية. كما أن اللغة الإنكليزية أصبحت دارجة ومتحدّث بها في المدن الكبرى، ممّا يسهل أمر التواصل على الطلاب التوانسة الراغبين بالدراسة في تركيا.

- القبول الجامعي في تركيا ليس صعباً:

إن الجامعات التركية لا تعتمد على نتيجة الشهادة الثانوية العامة للقبول في جامعاتها (أي أن معدل شهادة الثانوية العامة لا يؤثر على حرية الطالب في اختيار الفرع الذي ترغب به) لذلك يستطيع الطالب الحاصل على معدل جيد أو مقبول الحصول على القبول الجامعي بالتخصص الذي يُريد.

- المنح التركية المجانية:

تتوفر في تركيا منح دراسية كاملة و مجانية للطلاب الذين يودون الدراسة فيها، سواء المنحة المقدمة من قبل الحكومة التركية وهي المنحة الأشهر والأضخم، أو المنح الدراسية المقدمة من قبل مؤسسات تعليمية متنوعة.
حيث تشمل هذه المنح المراحل الدراسية الثلاثة (مرحلة البكالوريوس، مرحلة الماستر، والدكتوراه) ولجميع التخصصات الدراسية، بشكل سنوي. بالإضافة للمنح الخاصة بتعلم اللغة التركية.

- تكاليف الدراسة المنخفضة:

إن تكاليف الدراسة المنخفضة في تركيا تناسب معظم الطلاب التونسيين الراغبين بالإلتحاق بالجامعات التركية مقارنة مع الدول المتقدمة كما في أوروبا وأمريكا. حيث تقدر التكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية ما يقارب 500 الى 2000 $ سنوياً وذلك حسب التخصص و الجامعة، بينما تقدر تكاليف الدراسة بالجامعات الخاصة  بين 4000 الى 8000 $ سنوياً. تختلف هذه الأرقام باختلاف التخصص الجامعي والجامعة المُراد الدراسة فيها.

- تكاليف المعيشة رخيصة:

تعتبر تكاليف المعيشة مقبولة بالنسبة للخدمات التي يجدها الطالب التونسي خلال دراسته في تركيا مشابهة لما هو موجود في تونس، حيث يتراوح متوسط إنفاق الطلاب التونسيين في تركيا حوالي 400 $ شهرياً شاملاً تكاليف السكن وغيرها. كما يحصل الطالب على تخفيض يصل حتى 50% في مختلف المجالات، تحديداً المواصلات والمرافق الترفيهية بمجرد إبراز البطاقة الجامعية.

الأوراق المطلوبة للتقدم على دراسة التوانسة في الجامعات التركية عن طريق عالم اسطنبول:

- صورة عن جواز السفر.
- صورة شخصية.
- صورة عن شهادة الثانوية.
- صورة عن شهادة اللغة الإنكليزية أو التركية إن وجد.

ونقدّم في عالم إسطنبول  كافة التسهيلات والاستشارات اللازمة للطلاب الليبيين الراغبين بالتسجيل في الجامعات التركية الخاصة كوننا وكلاء حصريون للعديد منها.

مميزات التقديم عن طريق مؤسسة عالم إسطنبول للخدمات الجامعية:

- حسومات على الأقساط السنوية تصل إلى 80 % على الرسوم الدراسية.
- تقديم الإستشارة الأكاديمية وتوجيهك نحو الإختصاص والجامعة المناسبة لك.
- ترجمة كافة الأوراق اللازمة للتسجيل.
- دعم الطلبة ومرافقتهم أثناء تثبيت القيد في الجامعة.
- المساعدة في تعديل شهادة الثانوية العامة.
- تأمين بطاقة حسم 50 % للمواصلات خاصة بالطالب.
- المساعدة في تأمين الإقامة الطلابية.
- المساعدة في تأمين السكن.
- تقديم الإرشاد على النظام التعليمي الجامعي في تركيا طوال فترة دراسة الطالب.

قسم القبول والتسجيل:
00905362819704
00905354225440
istanbulworldagency@gmail.com

او التواصل معنا على واتس أب من أجل الاستفسار او التسجيل:

https://bit.ly/3Idwb9w

تعرف على افضل التخصصات الطبية  في تركيا:

(اضغط هنا)

تعرف على جامعة استينيا :

(اضغط هنا)

الطب البشري بالإنجليزية في جامعة ألتن باش:

(اضغط هنا)

الطب البشري في جامعة استينيا التركية:

(اضغط هنا)

بواسطة : فريق العمل

لقد عمل فريق العمل بشكل مكثف لاطلاق هذه النتيجة الرائعة