عالم اسطنبول | الدراسة في تركيا -

05-11-2021

 

تعتبر الدراسة في تركيا وجهة مثالية للطلاب العرب، لما تتميز به الجامعات التركية الحكومية والخاصة من مستويات أكاديمية عالية، وكوادر تدريسية متخصصة، فضلاً عن كونها تمنح شهادات معتمدة محلياً ودولياً. كما تعد الدراسة في تركيا اقتصادية من ناحية مصاريف الدراسة الجامعية مقارنة مع مثيلاتها في الدول الأوروبية، وتكاليف المعيشة فيها أيضا تعتبر منخفضة ومقبولة. وتتميز تركيا بتقاربها الثقافي والاجتماعي من الطابع العربي، لعدة أسباب تاريخية وجغرافية، أيضا قربها من الدولة السورية ومجاورتها حدودياً معها، جعل الكثير من العادات والتقاليد متشابهة إلى حد كبير للبيئة السورية، كل ذلك يجعل الدراسة في تركيا وجهة مثالية للطلاب السوريين. وسنتكلم في هذا المقال عن شروط دراسة السوريين في تركيا.

شروط دراسة السوريين في تركيا:

تعتمد الجامعات التركية شروط معينة من أجل قبول الطالب في تخصص ما .. لكن بالنسبة لـ دراسة السوريين في تركيا فإن الجامعات الحكومية فتتطلب معدل لا يقل عن 80% في الشهادة الثانوية بالإضافة لشهادة اليوس لمعدل لا يقل تقريبا عن 85 %. وبالنسبة لـ دراسة السوريين في الجامعات الخاصة التركية فلا تتطلب معدل كبير لكن يكفي أن المعدل 50% في الشهادة الثانوية بالإضافة إلى اللغة ولا ضرورة لوجود شهادة يوس أو سات.

ميزات دراسة السوريين في تركيا

تعتبر الجالية السورية في تركيا من أكبر الجاليات العربية في تركيا، حيث قدّر عددهم مؤخراً بـ 3.4 مليون وفقاً لأخر إحصائية أعلنتها دائرة الهجرة التركية. ويرغب الكثير من الطلاب السوريين بالسفر إلى تركيا بهدف الدراسة في جامعاتها، ولا عجب في ذلك كون ميزات الدراسة في تركيا عديدة ومشجعة، وذلك بمختلف الاختصاصات العلمية التي تتيح للدارسين فيها اختيار التخصص المناسب، وسنتكلم في هذا المقالة عن أهم ميزات دراسة السوريين في تركيا، بالإضافة لبيان كل ما يتعلق بسفر الطالب وإقامته للدراسة في إحدى الجامعات التركية الحكومية أو الجامعات الخاصة.

الأمن و الاستقرار:

تتمتع جميع المدن التركية بالأمن والاستقرار، وأن الحياة فيها لطيفة خالية من المتاعب، ويستطيع الطالب السوري متابعة دراسته في الجامعات التركية، وممارسة حياته الطبيعية بشكل آمن، كما يمكنه التنقل بحرية ودون مشاكل ليلاً ونهاراً، بالإضافة لوجود عدد كبير من السوريين المتواجدين في معظم المدن التركية مما يسهل على الطالب الدراسة في تركيا والتواصل مع الآخرين.

اعتماد اللغة الإنكليزية:

تعتبر اللغة الإنكليزية دراجة ومتحدّث بها ضمن المدن التركية بشكل عام، وخاصة المدن الكبرى مثل اسطنبول وانقرة، كما أن العديد من الجامعات الحكومية والخاصة أصبحت تدرج اللغة الإنكليزية ضمن مناهجها الجامعية مما يسهل على الطلاب السوريين الدراسة فيها والتواصل مع الآخرين.

القبول الجامعي في تركيا ليس صعباً:

إن الجامعات التركية لا تفرض شروطا صعبة على الطلاب للدراسة فيها، فهي لا تعتمد على نتيجة الشهادة الثانوية العامة للقبول في جامعاتها (أي أن معدل شهادة الثانوية العامة لا يؤثر على حرية الطالب في اختيار الفرع الذي يرغب به) لذلك يستطيع الطالب الحاصل على معدل جيد أو مقبول للحصول على القبول الجامعي بالتخصص الذي يُريد.

التقارب الثقافي والاجتماعي بين البلدين:

تعتبر تركيا دولة مجاورة لسوريا، حيث نجد تقارب كبير بين البلدين على المستوى الثقافي والاجتماعي والديني، كما أن العادات والتقاليد متشابهة إلى حد كبير، بالإضافة إلى تشابه المناخ في كلا البلدين، مما يؤدي إلى تخفيف الشعور بالغربة لدى الطلاب السوريين أثناء الدراسة في جامعاتها.

المنح التركية المجانية:

تقدم الحكومة التركية منح دراسية مجانية للطلاب من جميع الجنسيات ومن بينهم الجنسية السورية، وذلك بمختلف الاختصاصات العلمية وجميع المراحل الدراسية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وتعتبر من أكبر وتشمل المنح الدراسية حول العالم، ويوفر برامج المنح مزايا عديدة للطلاب السوريين منهاالإقامة والسكن بشكل مجاني: وذلك من خلال الإقامة خلال فترة الدراسة ضمن سكن جامعي مخصص للطلاب.التأمين الصحي المجاني: يتوفر تأمين صحي حكومي للطلاب السوريين، يمكنهم من العلاج في المشافي الحكومية مجاناً، وبعض المشافي الخاصة بدفع رسوم زهيدة.دراسة اللغة التركية لمدة عام مجانا: وذلك من خلال مراكز تدريس متخصصة ليتمكن الطلاب من إجادة اللغة التركية ومتابعة دراساتهم. تذاكر الطيران المجانية: أثناء السفر إلى تركيا و الخروج منها بعد إنهاء الدراسة. بطاقات المواصلات بسعر مخفض للطلاب أصحاب المنح الدراسية وغيرها من البطاقات الاجتماعية التي تمكنهم من دخول المتاحف والأماكن الأثرية مجانا.راتب شهري خلال فترة الدراسة: ويختلف باختلاف المرحلة الدراسية حيث تصرف 700 ليرة تركية شهرياً لمرحلة البكالوريوس، و 900 ليرة تركية شهريا لطلاب الماجستير، و 1400 ليرة تركية شهريا لطلاب الدكتوراه، ومنحة البحث العلمي 3000 ليرة شهريا.

 

الأوراق المطلوبة من الطلاب السوريين للتقدم على الجامعات التركية عن طريق عالم اسطنبول:

- صورة عن جواز السفر.
- صورة شخصية.
- صورة عن شهادة الثانوية.
- صورة عن شهادة اللغة الإنكليزية أو التركية إن وجد.

ونقدّم في عالم إسطنبول  كافة التسهيلات والاستشارات اللازمة للطلاب الليبيين الراغبين بالتسجيل في  الجامعات التركية الخاصة كوننا وكلاء حصريون للعديد منها.

مميزات التقديم عن طريق مؤسسة عالم إسطنبول للخدمات الجامعية:

- حسومات على الأقساط السنوية تصل إلى 80 % على الرسوم الدراسية.
- تقديم الإستشارة الأكاديمية وتوجيهك نحو الإختصاص والجامعة المناسبة لك.
- ترجمة كافة الأوراق اللازمة للتسجيل.
- دعم الطلبة ومرافقتهم أثناء تثبيت القيد في الجامعة.
- المساعدة في تعديل شهادة الثانوية العامة.
- تأمين بطاقة حسم 50 % للمواصلات خاصة بالطالب.
- المساعدة في تأمين الإقامة الطلابية.
- المساعدة في تأمين السكن.
- تقديم الإرشاد على النظام التعليمي الجامعي في تركيا طوال فترة دراسة الطالب.

قسم القبول والتسجيل:
00905362819704
00905354225440
istanbulworldagency@gmail.com

او التواصل معنا على واتس أب من أجل الاستفسار او التسجيل:

https://bit.ly/3Idwb9w

 

تعرف على افضل التخصصات الطبية  في تركيا:

(اضغط هنا)

الطب البشري بالإنجليزية في جامعة ألتن باش:

(اضغط هنا)

الطب البشري في جامعة استينيا التركية:

(اضغط هنا)

بواسطة : فريق العمل

لقد عمل فريق العمل بشكل مكثف لاطلاق هذه النتيجة الرائعة